الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا




لمحة عن الجامعة


جامعة بيلاجيك شيخ ادب علي هي جامعة تقع على بعد ستة كيلومترات من مركز مدينة بيلاجيك؛ تأسست عام 2007 واعتمدت كجامعة حكومية مستقلة ومعتمدة لدى مجلس التعليم العالي؛ وسميت بهذا الإسم نسبةً إلى عالم صوفي عاش في زمن السلاجقة ومات ودفن في بيلاجيك وكان يلقب بالشيخ أديب أو أدب علي.
تضم الجامعة 8 كليات، 3 معاهد للدراسات العليا، 7 مدارس مهنية عليا و 11 مركزًا للبحوث والتطبيقات.
تتطور الجامعة بسرعة منذ تأسيسها وتسعى لأن تكون من الجامعات المتقدمة وأن تتميز في مجال التعليم والبحث العلمي.
ويوجد في المدينة سكنين طلابين حكوميين للذكور يخدمان 880 طالبًا إضافةً لسكنين طلابيين للإناث ويسعان ما مجمله 1916 طالبة.
تعتمد الجامعة اللغة التركية كلغة أساسية في التدريس؛ ووصل عدد طلابها إلى قرابة 15 ألف طالب بينهم عدد قليل جدًا من الطلاب السوريين.

لمحة عن المدينة


بيلاجيك مدينة تركية تقع في منطقة بحر مرمرة على بعد 300 كم تقريبًا من العاصمة أنقرة و 230 كم من إسطنبول؛ وهي مدينة وولاية صغيرة تقع بين الجبال شمال اسكي شهير منها كانت انطلاقة الدولة العثمانية حيث يذكر أنّ مؤسس الدولة عثمان بن ارطغل قد ولد فيها وكانت سوغوت وهي إحدى نواحيها أول عاصمة للدولة، وللمدينة طبيعة خلابة وتحيط بها المحميات الخضراء وجدوال الماء والبحيرات وفيها طريق يسمى "الدرب الأخضر" وهو يصلها بمنطقة باي بازاري وهو مخصص للراغبين بركوب الدراجات الهوائية والاستمتاع بجمال الطريق، ولذلك فإن المدينة تجذب الكثير من السياح المحليين والأجانب. يعتبر الطقس فيها حارًا قليلًا في الصيف وممطرًا في بعض الأحيان وباردًا مثلجًا في الشتاء. يعيش في المدينة عدد قليل من السوريين، وتعتبر المعيشة فيها متوسطة ومناسبة مقارنةً بباقي المدن التركية، وتبلغ سعر تذكرة المواصلات الداخلية للطلاب ليرتين. يوجد في المدينة 4 سكنات حكومية اثنين للإناث واثنين للذكور وأسعارهم بين 250-350 ليرة تركية ويوجد بعض السكنات الخاصة وتختلف أسعارها باختلاف الجودة وشروط الإقامة ولكن قد تصل الأسعار لحوالي 700 ليرة تركية، كما يوجد سكنين للجماعات الدينية وأسعارهم بين 190-250 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي5985
الترتيب المحلي110
رئيس الجامعةProf. Dr. İbrahim TAŞ
عدد الطلاب الاجانب82
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة