الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة تشوكوروفا



لمحة عن الجامعة


جامعة تشوكوروفا هي جامعة حكومية تقع في مدينة أضنا على بعد 10 كيلومترات من مركز المدينة؛ تأسست واعتمدت كجامعة مستقلة لدى مجلس التعليم العالي عام 1973 بعد ربط عدد من الكليات التي كانت تتبع لجامعتي أنقرة وأتاتورك؛ وتمتد بمحازاة بحيرة سد سيحان لتتميز بذلك بمناظر طبيعية خلابة.
يعتبر نظام التعليم في الجامعة عصريًا ومتقدمًا ما جعلها واحدة من أفضل الجامعات التركية؛ وتتميز باحتواء حرمها الأساسي على أفضل الخدمات والبنى التحتية بوجود العديد من مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي، ومشفى الجامعة المتقدم ومكتبتها الضخمة والعدد من البنى التحتية والمراكز الإجتماعية الأخرى.
تعتمد الجامعة اللغتين التركية والإنكليزية كلغات أساسية للتدريس، ويدرس في الجامعة قرابة 55 ألف طالب.
تضم الجامعة 18 كلية و 16 معهدًا متوسطًا ومدرسةً مهنية، و 4 معاهد للدراسات العليا و 37 مركزًا للبحوث والتطبيقات.

لمحة عن المدينة


مدينة أضنا هي خامس كبرى المدن التركية، وتقع جنوب وسط تركيا على بعد 35 كيلومترًا من البحر الأبيض المتوسط ويمر منها نهر سيحان. وتعد من المدن التاريخية القديمة لذلك يقصدها الكثير من السياح؛ وتزدهر فيها الزراعة لخصوبة أراضيها وتصدر منتجاتها الزراعية لمختلف المناطق، وإضافةً لذلك فهي مدينة صناعية ضخمة تحوي الكثير من المصانع والمعامل. ويعتبر مناخها حارًا جدًا وجافًا في الصيف ومعتدلًا ماطرًا في الشتاء. يسكنها قرابة 240 ألف مواطن سوري مشكلين بذلك ماتزيد نسبته عن 10% من سكان المدينة، ويعملون في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والتجارية؛ وتعد أسعار المعيشة في المدينة متوسطة ومناسبة إلى حدٍ ما. يوجد في المدينة الكثير من السكنات الطلابية الحكومية والتي تستوعب حوالي 6450 طالب، إضافةً للسكنات الخاصة التي تتوزع في المدينة، وتتراوح أسعار السكنات الطلابية الحكومية والخاصة بشكل تقريبي بين 250-1000 ليرة تركية؛ وتتراوح إيجارات المنازل متوسكة الجودة في المدينة بين 400-1500 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي1161
الترتيب المحلي16
رئيس الجامعةMustafa KİBAR
عدد الطلاب الاجانب1785
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة