الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة جمهوريات



لمحة عن الجامعة


جامعة "سيفاس جمهوريات" هي جامعة تركية تقع على أطراف مدينة سيفاس، تأسست عام 1974 واعتمدت كجامعة حكومية مستقلة لدى مجلس التعليم العالي.
تضم 18 كلية، 4 معاهد للدراسات العليا، 18 معهد ومدرسة مهنية عليا، معهد وطني موسيقي و 28 مركزًا للبحوث والتطبيقات.
تعد الجامعة من الجامعات المتقدمة والمتطورة في تركيا، وقد بلغ عدد خريجيها منذ تأسيسها إلى اليوم قرابة 195 ألف طالب من مختلف المراحل الجامعية.
يوجد في الحرم الجامعي سكنات طلابية حكومية تتسع لآلاف الطلبة، ولضخامة حرمها الجامعي فيتوفر بها وسائل للمواصلات وأجرتها للطلاب بين 35 قرش و 75 قرش.
تعتمد الجامعة اللغة التركية كلغة أساسية في التدريس، وبلغ عدد طلابها 51769 طالبًا منهم 200 طالب سوري الجنسية بحسب آخر الإحصائيات.

لمحة عن المدينة


سيفاس مدينة تقع في وسط تركيا على بعد 430 كم غرب العاصمة أنقرة. تعد المدينة من المدن القديمة ومرت عليها عدد من الحضارات كالأرمينية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانية وتركت تلك الحضارات بعض من الآثار الجميلة فيها كجامعها الكبير الذي يعد من أجمل الآثار المعمارية في العالم حيث بني وفق حسابات هندسية دقيقة جدًا وأهم ما يميزه صورة ظلية لرجل يتعبد؛ وبالنسبة للأماكن الترفيهية ففي الشتاء تصبح المدينة مركزًا لرياضة التزلج ولرياضات شتوية أخرى. يعتبر الطقس في المدينة معتدلًا في الصيف وتحمل لياليه نسمات باردة، وهو بارد ومثلج في الشتاء. يعيش في المدينة قرابة 2500 مواطن سوري، وتعتبر أسعار المعيشة فيها متوسطة ومرتفعة قليلًا مقارنةً بباقي المدن التركية، وسعر تذكرة المواصلات الداخلية العامة فيها 2.40 بينما هي للطلاب 1.75 ليرة تركية. يوجد في المدينة الكثير من السكنات الطلابية الحكومية والتي يسهل فيها القبول للطلاب السوريين وأسعارها بين 250-320 ليرة تركية بينما تتراوح أسعار السكنات الطلابية الخاصة فيها بين 600-1000 ليرة تركية ويوجد بعض السكنات الطلابية التابعة لبعض الجماعات المتدينة وأجرتها السنوية حوالي 1000 ليرة تركية فقط؛ وتتراوح أسعار إيجارات المنازل فيها بين 500-1300 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي1940
الترتيب المحلي38
رئيس الجامعةAlim YILDIZ
عدد الطلاب الاجانب312
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة