الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة كارابوك



لمحة عن الجامعة


جامعة كارابوك هي جامعة تركية تقع في مدينة كارابوك؛ تأسست عام 2007 وذلك بربط بعض الكليات والمعاهد العليا التي كانت تتبع لجامعة زنغولداك بها، واعتمدت كجامعة حكومية مستقلة لدى مجلس التعليم العالي التركي.
تعد الجامعة من الجامعات الحديثة وسريعة التطور في تركيا فقد حققت تقدمًا في عدة مجالات منذ تأسيسها، وتهدف لأن تكون واحدة مؤسسات التعليم العالي الرائدة والمعترف بها في تركيا والعالم.
تضم في بنيتها 16 كلية، 4 معاهد للدراسات العليا، 13 معهد ومدرسة منهية عليا و 15 مركزًا للبحوث والتطبيقات بالإضافة إلى احتوائها على مشفى تعليمي للأبحاث بقوة استعابية بلغت 440 سرير.
تعتمد الجامعة اللغتين التركية والإنكليزية في التدريس، وقد بلغ عدد طلابها 52782 طالب منهم 1487 طالب سوري الجنسية وذلك بحسب آخر الإحصائيات.

لمحة عن المدينة


كارابوك مدينة تركية تقع في الشمال الغربي من تركيا على بعد 219 كم من العاصمة أنقرة و 400 كم من إسطنبول. تعد المدينة من اكثر المدن خضارًا وهي محاطة بسلسلة من الغابات، كما يتميز الجزء القديم منها بالأشكال المعمارية الجميلة لمنازله حيث يوجد بها حوالي 2000 منزل مبنيات على الطراز العثماني القديم؛ وتشتهر ولاية كارابوك بإنتاجها للفحم وذلك من المناجم الموجودة فيها إضافةً لوجود مصانع كيميائية فيها. تعتبر درجات الحرارة فيها معتدلة في الصيف ومنخفضة في الشتاء وتشهد الكثير من الهطولات المطرية على مدار السنة إضافةً لهطولات ثلجية في الشتاء. تعد المدينة من المدن الطلابية، وأسعار المعيشة فيها متوسطة نسبيًا؛ وتتراوح أسعار إيجارات المنازل فيها بين 500-1200 ليرة تركية، وبالنسبة لأسعار تذاكر المواصلات للطلاب فهي ليرتين في حافلات البلدية و 2.85 في الحافلات الصغيرة. يوجد في المدينة عدد من السكنات الطلابية الحكومية والخاصة، ويوجد بين السكنات الخاصة سكنين تديرهم منظمات سورية وأسعارهم بين 300-600 ليرة تركية، بينما تتراوح أسعار الاخرى بين 600-1200 ليرة تركية، فضلًا عن وجود سكنات تتبع لجماعات دينية أُجرتها السنوية لا تزيد عن 2000 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي2645
الترتيب المحلي69
رئيس الجامعةProf.Dr.Refik POLAT
عدد الطلاب الاجانب5782
المستوى المطلوب لشهادة اللغةTÖMER B2
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة