الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة كيليس



لمحة عن الجامعة


جامعة كيليس 7 آرالك هي جامعة حكومية تقع في مدينة كيليس؛ تأسست عام 1987 على هيئة مدرسة مهنية ثم أُلحقت بها بعض الكليات والمعاهد أواخر التسعينيات وتبعت إداريًا لجامعة عنتاب ثم تم اعلانها عام 2007 كجامعة حكومية مستقلة معتمدة لدى مجلس التعليم العالي.
تسعى الجامعة للمساهمة في تطوير تركيا من خلال تثقيف طلابها وتسعى لتطوير البحوث الموجهة لتحسين حياة الإنسان.
تدرّس الجامعة باللغة التركية ولها حرم رئيسي وحرمين آخرين وجميعهم في مركز المدينة؛ ويدرس في الجامعة حوالي 11 ألف طالب بينهم قرابة 750 طالب سوري.
تضم الجامعة 8 كليات و 4 مدارس مهنية و 3 معاهد للدراسات العليا بالإضافة ل 13 مركزًا للبحوث والتطبيقات.

لمحة عن المدينة


مدينة كيليس هي مدينة تركية تقع جنوب تركيا على بعد 4 كيلومترات من معبر باب السلامة (اونجو بينار) الذي يربط الأراضي التركية بالسورية؛ يقال أن تاريخها يعود لستة آلاف عام، وكانت تعتبر كمنطقة تتبع لولاية عنتاب حتى تم اعتمادها كمحافظة وولاية تركية مستقلة عام 1995. يعتبر طقس المدينة حارًا صيفًا وباردًا نسبيًا في الشتاء. نصف سكان المدينة تقريبًا هم من السوريين حيث يبلغ عددهم قرابة 116 الف مواطن سوري، وذلك بسبب قربها من الحدود السورية التركية ولتدني أسعار المعيشة فيها. يوجد فيها عدد من السكنات الطلابية الحكومية والخاصة ويوجد سكن خاص بالجامعة أيضًا وتتراوح أسعار السكنات بين 150-700 ليرة تركية؛ وتتراوح إيجارات المنازل في المدينة تقريبًا بين 300-900 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي5555
الترتيب المحلي102
رئيس الجامعةProf. Dr. Mustafa Doğan KARACOŞKUN
عدد الطلاب الاجانب800
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة