الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة ماردين أرتوكلو



لمحة عن الجامعة


جامعة ماردين أرتوكلو هي جامعة حكومية تأسست عام 2007 واعتمدت لدى مجلس التعليم العالي التركي، وتقع في مدينة ماردين التي تعد كبقعة جغرافية غنية وتختلط فيها الثقافات والأديان واللغات وتسعى بذلك لأن تكون جسرًا يصل بين الجامعات في تركيا والشرق الأوسط.
تضم الجامعة 6 كليات و 10 معاهد ومدارس مهنية عليا و3 معاهد للدراسات العليا ومعهد وطني موسيقي بالإضافة إلى 11 مركزًا للبحوث والتطبيقات.
تعتمد الجامعة اللغة التركية كلغة أساسية في التدريس كما تحوي قسمًا للتدريس باللغة العربية وتدرّس به عدد من التخصصات.
يبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 8 آلاف طالب، منهم قرابة 800 طالب سوري الجنسية.

لمحة عن المدينة


ماردين هي مدينة تركية تقع جنوب شرق تركيا على الحدود مع سوريا مقابلةً لمحافظة الرقة السورية. وتحوي خليط ثقافي متميز حيث يعيش بها العرب والأكراد والأتراك والآشوريون في سلام وتعايش كامل؛ وهي من أقدم المدن التركية المأهولة حيث ما يزال سكانها الأصليين محافظين على بيوت وقصور المدينة القديمة ومازالوا يسكنون بها وهي مبنية على أساس معماري فني دقيق وفائق الجمال؛ ويقصدها الكثير من السياح المحليين والأجانب. يعتبر الطقس فيها حارًا وجافًا في الصيف، باردًا في الشتاء. يعيش في المدينة قرابة 90 ألف مواطن سوري مشكلين ما نسبته 10% من سكان المدينة؛ وتعد أسعار المعيشة فيها متوسطة مقارنة بالمدن التركية الأخرى؛ وتبلغ سعر تذكرة الطالب للمواصلات الداخلية 1.25 ليرة تركية. يوجد في المدينة العديد من السكنات الطلابية الحكومية والخاصة وتبدأ أسعارها من 250 ليرة تركية وترتفع بحسب مواصفات السكن ونوعه؛ وتتراوح أسعار إيجارات المنازل بين 350-700 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي6299
الترتيب المحلي119
رئيس الجامعةProf. Dr. İbrahim ÖZCOŞAR
عدد الطلاب الاجانب859
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة