الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة مصطفى كمال



لمحة عن الجامعة


جامعة هاتاي مصطفى كمال هي جامعة تركية تقع على بعد 10 كم تقريبًا شمال مدينة أنطاكيا؛ تأسست عام 1992 وذلك بربط بعض الكليات والمعاهد التي كانت تتبع لجامعة تشوكروفا بها وأُعْلنت كجامعة حكومية مستقلة ومعتمدة لدى مجلس التعليم العالي.
تعد الجامعة من الجامعات المتقدمة في تركيا وقد انبثقت عنها في عام 2015 جامعة اسكندرون تكنيك، وتسعى الجامعة للمساهمة في تنمية البشرية من خلال أنشطتها البحثية والعلمية الفعالة وعالية الجودة.
تضم الجامعة 13 كلية، 3 معاهد للدراسات العليا، 15 معهدًا ومدرسة مهنية عليا، معهد وطني موسيقي و 23 مركزًا للبحوث والتطبيقات بالإضافة إلى مشفى للبحوث والتطبيقات.
تعتمد الجامعة اللغة التركية كلغة أساسية للتدريس؛ ويزيد عدد طلابها عن 25 ألف طالب يدرسون في مختلف التخصصات والمراحل منهم 314 طالب سوري وذلك بحسب آخر الإحصائيات.

لمحة عن المدينة


انطاكيا مدينة تركية تتبع لولاية هاتاي، تقع في الجنوب التركي على الحدود السورية ويمر من وسطها نهر العاصي كما تبعد أقل من 30 كم عن البحر الأبيض المتوسط. يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد وكانت من المدن ذات الأهمية الكبرى في زمن الإمبراطورية الرومانية وذلك لوقوعها على طريق القوافل، كما كنت تتبع للأراضي السورية وذلك حتى عام 1939، ولذلك فإنّ ثقافتها قريبة جدًا من الثقافة السورية وما يزال بعض من سكانها يتحدثون العربية. تتمتع المدينة بمناخ البحر الأبيض المتوسط حيث يكون شتاءها معتدلًا ورطبًا بينما يكون الصيف فيها حارًا وجافًا وتكثر فيها الهطولات المطرية في الشتاء. يعيش في المدينة عدد كبير جدًا من السوريين وقد بلغ عددهم في كامل ولاية هاتاي 440 ألف مواطن؛ وتعد أسعار المعيشة فيها متوسطة ومناسبة للطلاب إلى حد ما، وسعر تذكرة الحافلات الواصلة بين جامعة مصطفى كمال والمدينة 3.5 ليرة وللطلاب 2.5 ليرة تركية. يوجد في المدينة بعض السكنات الطلابية الحكومية وتتراوح أسعارها بين 250-350 ليرة تركية وعدد من السكنات الخاصة وتبدأ أسعارها من 500 ليرة تركية؛ كما تتراوح أسعار إيجارات المنازل متوسطة الجودة بين 500-15ْ00 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي2578
الترتيب المحلي66
رئيس الجامعةHASAN KAYA
عدد الطلاب الاجانب384
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة