الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة يوزنجو يل



لمحة عن الجامعة


جامعة وان يوزنجو يل هي جامعة حكومية تقع على ساحل بحيرة وان التي تعد واحدة من كبرى البحيرات في تركيا وعلى بعد 15 كم تقريبًا من مركز مدينة وان؛ تأسست الجامعة في عام 1982 واعتمدت لدى مجلس التعليم العالي.
تضم الجامعة 17 كلية، 5 معاهد للدراسات العليا، 13 معهد ومدرسة مهنية عليا، معهد وطني موسيقي و 43 مركزًا للبحوث والتطبيقات.
تعتمد الجامعة اللغة التركية كلغة أساسية في التدريس؛ ويبلغ عدد طلابها الذين يدرسون في مختلف التخصصات والمراحل 30 ألف طالب منهم 359 طالب سوري بحسب آخر الإحصائيات.
المواصلات للجامعة مؤمنة في معظم الأوقات وسعر التذكرة للطالب من مركز المدينة حتى الجامعة أو بالعكس ليرة ونصف في الباصات التابعة للبلدية وليرتين في الباصات الخاصة.
وتتميز الجامعة باحتوائها على سكنين طلابين داخل الجامعة أحدهما حكومي وفيه قسم للذكور وآخر للإناث، والسكن الآخر يتبع لإدارة الوقف التركي.

لمحة عن المدينة


فان أو وان هي مدينة تقع شرق تركيا على ساحل بحيرة فان والتي تعتبر البحيرة الأكبر في تركيا، وعلى بعد 1200 كم من العاصمة أنقرة. يعود تاريخ المدينة إلى خمسة آلاف عام مضت وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي اليونسكو، وفيها عدد من القلاع والمساجد القديمة الأثرية والكنائس؛ وتتميز فان بوجود قطط نادرة فيها حيث تكون بيضاء اللون ومختلفة لون العيون. يعتبر الطقس في المدينة بارد وتكثر فيه التساقطات الثلجية في الشتاء، حار في الصيف. يعيش في المدينة عدد قليل جدًا من السوريين حيث لا يتعدى عددهم ألفين مواطن مسجلين؛ ومعظم سكان المدينة هم من الأكراد. تعد أسعار المعيشة في المدينة متوسطة مقارنة بالولايات والمدن التركية الأخرى؛ ويوجد في داخل حرم جامعة فان سكنين طلابيين أحدهما حكومي وأجرته الشهرية 215 ليرة تركية وآخر للوقف أجرته السنوية 4950 ليرة تركية، ويوجد قرب الجامعة سكن حكومي آخره أجرته السنوية 275 ليرة تركية، كما توجد بعض السكنات الطلابية في المدينة وتختلف أسعارها؛ وبالنسبة لأسعار إيجارات المنازل فيها فإنها تتراوح بين 500-1400 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي1945
الترتيب المحلي40
رئيس الجامعةHamdullah ŞEVLİ
عدد الطلاب الاجانب964
المستوى المطلوب لشهادة اللغةErasmus , Farabi , Mevlana
البرامج المتوفرة
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة