الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة الفرات



لمحة عن الجامعة


جامعة الفرات هي جامعة تركية تقع في مدينة ايلازاغ؛ تأسست عام 1967 على هيئة مدرسة تقنية عليا ثم تبعها إقامة كلية للطب البيطري ولاحقًا كليات أخرى، وارتبطت بجامعة أنقرة، وفي عام 1975 تم إعلان الجامعة كجامعة حكومية مستقلة ومعتمدة لدى مجلس التعليم العالي.
تعد الجامعة من الجامعات المتقدمة وتهتم كثيرًا بالعلوم الهندسية وباتت مؤخرًا من أوائل الجامعات المتميزة على مستوى تركيا في هذا المجال.
تضم الجامعة 16 كلية، 11 معهد ومدرسة مهنية عليا، معهد وطني موسيقي، 4 معاهد للدراسات العليا و 24 مركز للبحوث والتطبيقات.
تعتمد الجامعة اللغة التركية كلغة أساسية في التدريس؛ وقد وصل عدد طلابها إلى 45 ألف طالب منهم ما يزيد عن 700 طالب سوري بحسب آخر الإحصائيات.

لمحة عن المدينة


ايلازيغ أو كما تسمى "معمورة العزيز" مدينة تركية تقع في شرق الأناضول على بعد 750 كم عن العاصمة أنقرة؛ ويعود تاريخ المدينة إلى العصور الوسطى وهي لإمتداد لمدينة كانت تسمى هاربوت وهي تبعد عن مركز المدينة اليوم خمسة كيلومترات فقط. يوجد في المدينة بعض المعالم الأثرية كالمساجد والكنائس القديمة بالإضافة لبعض الحدائق والمراكز الثقافية ويوجد في محيطها وفي حدود ولايتها عدد من البحيرات الصناعية والطبيعية الساحرة. يعتبر الطقس في ايلازاغ حارًا وجافًا في الصيف، باردًا ومُثلجًا في فصل الشتاء. يعيش في المدينة 14 ألف مواطن سوري ويتعايشون مع سكانها الذين يتميزون بكرمهم وطيبتهم وحسن معاملتهم؛ وتعد أسعار المعيشة فيها مناسبة للطلاب ورخيصة مقارنةً بباقي المدن التركية. يوجد في المدينة أربع سكنات طلابية حكومية ونسبة قبول الطلاب الأجانب فيها جيدة بالإضافة لعدد من السكنات الطلابية الخاصة والوقفية وتتراوح أسعارها بين 350-800 ليرة تركية؛ وتتراوح إيجارات المنازل القريبة من الجامعة بين 800-1500 بينما تتراوح الأسعار بعيدًا عن الجامعة بين 500-700 ليرة تركية. تبلغ سعر تذكرة المواصلات الداخلية للطالب ضمن الحافلات الصغيرة الخاصة ليرة ونصف، بينما هي ليرة وربع في الحافلات الحكومية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي1591
الترتيب المحلي26
رئيس الجامعةProf. Dr. Kutbeddin DEMİRDAĞ
عدد الطلاب الاجانب1725
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة