الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة تشانككاله 18 آذار



لمحة عن الجامعة


جامعة تشانككاله 18 آذار هي جامعة حكومية تقع في مدينة تشانككاله؛ تأسست عام 1992 وتم اعتمادها كجامعة رسمية حكومية لدى مجلس التعليم العالي التركي.
تعد الجامعة ومركزها الأساسي من أجمل الجامعات في تركيا بسبب وقوعها أمام ساحل تشانككاله الرائع والمتميز.
تضم الجامعة 14 كلية، 21 مدرسةً مهنية ومعهدًا متوسطًا، 4 معاهد للتعليم العالي، بالإضافة إلى 31 مركزًا للبحوث والتطبيقات
لغة التدريس الأساسية في الجامعة هي التركية، وقد وصل عدد خريجي الجامعة حتى نهاية عام 2016 إلى 86 ألف خريج من مختلف المراحل والأقسام؛ بينما وصل عدد الطلاب الذين يدرسون في الجامعة إلى 47 ألف طالب منهم 78 طالب سوري بحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن مجلس التعليم العالي التركي.

لمحة عن المدينة


مدينة تشانككاله هي مدينة تركية تقع على الساحل الآسيوي بين منطقتي بحر مرمرة وايجه، وتعد من أقدم وأعرق المدن التركية ومن أفضلها للسياحة والاصطياف لإمتلاكها عدد من المعالم السياحية المتميزة كطروادة التاريخية، ووقعت في المدينة المعركة الأشهر في الحرب العالمية الأولى "معركة تشانككاله" التي انتصرت فيها الدولة العثمانية. يعتبر مناخ المدينة معتدلًا وممتازًا، وتمتاز بطبيعتها الخلابة والنظيفة التي لم تتعرض للتلويث. تعتبر أسعار المواد الغذائية الأساسية مرتفعة في المدينة نوعًا ما باعتبارها مدينة سياحية لكن توجد في المدينة مراكز للتسوق أسعارها مناسبة كالبيم وغيره إضافةً لسوق الخضار الأسبوعي المتنقل؛ ويعيش في المدينة قرابة 6 آلاف مواطن سوري. يوجد قرابة خمسة عشر سكنًا طلابيًا حكوميًا وخاصًا، حيث تتوزع السكنات الحكومية في المدينة إلا أنّها بعيدة قليلًا عن الجامعة بينما تتوزع السكنات الخاصة قرب الجامعة وفي المدينة وتتراوح أسعار السكنات الطلابية بشكل عام بين 350-1500 ليرة تركية؛ وتتراوح إيجارات المنازل متوسطة الجودة بين 500-2000 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي1872
الترتيب المحلي34
رئيس الجامعةSedat MURAT
عدد الطلاب الاجانب1570
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة