الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة كوتاهيا دوملو بنار



لمحة عن الجامعة


جامعة كوتاهيا دوملوبنار هي جامعة تركية يقع حرمها الجامعي المركزي على بعد 10 كم من مركز مدينة كوتاهيا.
تأسست عام 1974 على هيئة أكاديمية للإقتصاد والعلوم الإدارية تتبع لأكاديمية اسكي شهير للعوم التجارية والإقتصادية، وفي عام 1982 تم ربطها بجامعة اناضولو ثم تم اعلانها في عام 1992 كجامعة حكومية مستقلة ومعتمدة لدى مجلس التعليم العالي.
تم انشاء الحرم الجامعي للجامعة وفق الفلسفة المعمارية العثمانية-السلجوقية ويوجد في الجامعة بعض الأبراج التي بينها مداخل مقوسة وبوابات.
تضم الجامعة 10 كليات، 16 معهد ومدرسة مهنية عليا، 3 معاهد للدراسات العليا و 14 مركزًا للبحوث والتطبيقات.
تعتمد الجامعة اللغة التركية كلغة أساسية للتدريس؛ ووصل عدد طلابها إلى قرابة 45 ألف طالب بينهم 278 طالب سوري الجنسية.

لمحة عن المدينة


كوتاهيا مدينة في غرب تركيا تقع قرب مدينة اسكي شهير وعلى بعد تقريبي 300 كم من العاصمة أنقرة و 300 كم أيضًا من إسطنبول. وهي مدينة قديمة يمتد تاريخها إلى سبعة آلاف سنة ما قبل الميلاد، وفيها العديد من المعالم التاريخية والأثرية وأهمها قلعتها والتي تعود للعصر البيزنطي وتشتهر بالصناعات التقليدية القديمة وبإنتاجها للخزف الذي اشتهرت به منذ عصر الدولة العثمانية والذي يزين اليوم الكثير من المساجد، كما يمر من وسطها نهر بورسوك وتعد من المدن ذات الطبيعة الجميلة والخضراء، ويوجد فيها العديد من الينابيع الساخنة ومنتجعات المياه الحرارية ويقصدها الكثير من السياح للإستشفاء. يعتبر الطقس فيها حارًا في الصيف وباردًا جدًا ومثلجًا في الشتاء. يعيش في المدينة القليل من السوريين ولا يتجاوز عدد المسجلين منهم ألف مواطن، وتعد المعيشة فيها متوسطة ومرتفعة قليلًا مقارنةً بباقي المدن التركية، وتبلغ سعر تذكرة المواصلات الداخلية للطلاب ليرتين. يوجد في المدينة عدد من السكنات الطلابية الحكومية والخاصة وتتراوح أسعارها بين 300-1000 ليرة تركية؛ كما تتراوح أسعار إيجارات المنازل بين 400-1300 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي2370
الترتيب المحلي59
رئيس الجامعةRemzi GÖREN
عدد الطلاب الاجانب1923
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi , Mevlana
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة