الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا - ترتيب الجامعات التركية 2020-2021

خطوة بسيطة لبدء الدراسة في الجامعات تبدأ بالتواصل معنا



profile-image

جامعة باطمان



لمحة عن الجامعة


جامعة باطمان هي جامعة تركية يقع حرمها الجامعي الأساسي في مدينة باطمان ولها ثلاث مراكز أخرى أحدهم مركز يبعد عن باطمان حوالي 15 كم ويتم العمل على انشاءه والآخران يقعان في نواحي تتبع لمدينة باطمان؛ كانت بداية تأسيس الجامعة عام 1975 على هيئة مدرسة مهنية عليا تتبع لمجلس التعليم العالي ثم تم ربطها بجامعة دجلة وفي عام 2007 تم اعلانها كجامعة حكومية مستقلة ومعتمدة لدى مجلس التعليم العالي.
تضم الجامعة 7 كليات، 3 معاهد للدراسات العليا، 9 معاهد ومدارس مهنية بالإضافة إلى 10 مراكز للبحوث والتطبيقات.
تعتمد الجامعة اللغة التركية كلغة أساسية في التدريس، ويبلغ عدد طلابها 15 ألف طالب بينهم 77 طالب سوري الجنسية بحسب آخر الإحصائيات.

لمحة عن المدينة


باطمان مدينة تقع في جنوب وسط تركيا بعيدةً عن العاصمة أنقرة حوالي 1000 كم؛ وهي مدينة قديمة وتحوي بعض الآثار كما يلتقي فيها نهر باطمان بنهر دجلة، وتحوي بعض الجسور الأثرية الجميلة. تميزت المدينة بوجود واحد من أكبر الحقول النفطية في تركيا قرب منها ما أدى لتنشيط الحركة الصناعية فيها. يعتبر الطقس فيها حار جدًا وجاف في الصيف، بارد في الشتاء. يعيش في المدينة 22 ألف مواطن سوري مشكلين ما نسبته 3.75% من سكان المدينة؛ وتعد أسعار المعيشة فيها رخيصة إلى حد ما وهي لذلك مناسبة للطلاب، وأجرة المواصلات الداخلية العامة للطلاب 40 ليرة ثابتة تدفع بشكل شهري؛ ويوجد بها بعض السكنات الطلابية الحكومية والخاصة ويسهل القبول في الحكومية منها وهي متقاربة الأسعار حيث تبدأ من سعر 280 ليرة تركية؛ وأما بالنسبة للمنازل فمن الصعب على الطلاب وخصوصًا الذكور ايجاد منازل للإيجار فيها وتتراوح الأسعار بين 500-1500 ليرة تركية.

المعلومات الاساسية


الترتيب العالمي6784
الترتيب المحلي132
رئيس الجامعةProf. Dr. Aydın DURMUŞ
عدد الطلاب الاجانب129
المستوى المطلوب لشهادة اللغة
البرامج المتوفرةErasmus , Farabi
الشهادات المقبولة
نوع الجامعة